Monday 16th of December 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Nov-2019

ترامب ساخرا: إذا حدث شيء في أمريكا سأتولى رئاسة حكومة إسرائيل

 واشنطن - سخر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من إمكانية عزله عن الحكم في الولايات المتحدة، معربا عن نيته تولي منصب رئيس وزراء إسرائيل.

وحسب مقاطع فيديو نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، شدد ترامب في كلمة ألقاها مساء الثلاثاء، أمام حشد ذي أغلبية يهودية أثناء فعالية عقدت في نيويورك ضمن إطار حملته الانتخابية، على أن إدارته تعمل جاهدة على دعم إسرائيل، مشيرا إلى أن نسبة تأييده في إسرائيل تبلغ نحو 98%. وتابع: «في الواقع، إذا حدث شيء هنا فإنني سأتوجه إلى إسرائيل وسأتولى منصب رئيس الوزراء على وجه السرعة».
وتطرق ترامب، لأول مرة منذ شهرين، إلى مشاورات تشكيل الحكومة في إسرائيل بعد انتخابات الكنيست الثانية منذ بداية العام، متسائلا عن ماهية النظام الانتخابي في إسرائيل. وقال: «لدينا أنواع مختلفة من الصراعات، ونعرف على الأقل من هو الزعيم، وهم مستمرون في خوض الانتخابات دون أن ينتخبوا أحدا».
وأعرب الرئيس الأمريكي عن قلقه إزاء تصعيد العنف الأخير حول قطاع غزة، واصفا إياه «أمرا مجنونا»، وأكد أن الولايات المتحدة تتابع تطورات الأوضاع في المنطقة عن كثب.
وبدأت أمس الأربعاء، أولى الجلسات العلنية بمجلس النواب الأمريكي، في إطار تحقيقه بشأن مساءلة الرئيس، دونالد ترامب، فيما إذا كان قد ضغط على أوكرانيا لاستهداف جو بايدن منافسه الديمقراطي المحتمل في الانتخابات الرئاسية 2020.
وتأتي الجلسات العلنية هذه بعد أسابيع من جلسات استماع طويلة حول القضية الأوكرانية، كانت قد بدأت في أيلول الماضي، وجرت بشكل سري في الكونغرس؛ لعزل ترامب.
وقال آدم شيف رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي، إن اللجنة ستعقد جلسات علنية على مدى 3 أيام في إطار تحقيقها بشأن مساءلة الرئيس دونالد ترامب.
وأضاف شيف وهو ديمقراطي في بيان له الثلاثاء، أن الشهود في الجلسات التي ستعقدها اللجنة قد تلقوا بالفعل طلبات استدعاء ‬للإدلاء بشهاداتهم.وسيدلى بشهاداتهم في الجلسات كل من ألكسندر فيندمان المسؤول بمجلس الأمن القومي وجينيفر وليامز مساعدة مايك بنس نائب الرئيس وكيرت فولكر المبعوث الأمريكي الخاص السابق لأوكرانيا وتيم موريسون المسؤول بمجلس الأمن القومي.
كذلك، سيدلي سفير واشنطن لدى الاتحاد الأوروبي جوردون سوندلاند، ولورا كوبر نائب مساعد وزير الدفاع وديفيد هيل وكيل وزارة الخارجية بشهاداتهم. وستدلي فيونا هيل المسؤولة السابقة بمجلس الأمن القومي بشهادتها.
وقد أدلى أمس بشهادته أمام لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، كل من السفير الأمريكي لدى كييف بين عامي 2006-2009، ويليام تايلور، ومسؤول وزارة الخارجية، جورج كنت. وفي الجلسة المزمع عقدها غدا الجمعة، ستدلي ماريا يوفانوفيتش، التي تولت العمل كسفيرة أمريكية لدى كييف حتى أيار الماضي، بكل ما تعرفه حول الموضوع.
ومن المقرر أن يدلي كل من ألكسندر فيندمان المسؤول بمجلس الأمن القومي وجينيفر وليامز مساعدة مايك بنس نائب الرئيس وكيرت فولكر المبعوث الأميركي الخاص السابق لأوكرانيا وتيم موريسون المسؤول بمجلس الأمن القومي بشهاداتهم لاحقا. (وكالات)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات