Sunday 22nd of July 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Jul-2018

كيف نرفع معنويات الطفل أثناء علاجه من السرطان؟

 

عمان- الغد- من الجيد أن يحصل طفلك على الرعاية والعلاج اللذين يحتاجهما للسرطان، لكن هذا العلاج قد يكون صعبا عليه جسديا ونفسيا، مما يجعله يحتاج إلى المزيد من عنايتك. فهو يصبح بحاجة إلى المزيد من الاهتمام والانتباه خلال تلك الفترة الحرجة. وهذا بحسب موقع WebMD الذي أعطى في الآتي بعض النصائح للحفاظ على معنويات الطفل ومساعدته على التحسن أثناء علاجه من السرطان:
ساعد الطفل على الشعور بالراحة
ساعد طفلك أثناء العلاج من السرطان بالآتي:
اعلم ما عليك توقعه، فتحدث مع طبيب طفلك حول ما يحتاجه الطفل من علاج، ونوع هذا العلاج، وما يحدث أثناءه، وكيف سيشعر بعده. فهذا سيساعدك على تهيئته بأسلوب لطيف.
ابق قريبا، فالأطفال، وخصوصا الصغار، يشعرون بالراحة عندما يكون أهلهم بجانبهم. فكن معه أثناء العلاج.
أعمل على إيجاد مصدر لراحته، فأحضر له ألعابه ووسادته وغطاءه المفضل.
اعمل على إيجاد وسائل عديدة لتشتيته عن العلاج، فالألعاب تعد مصدرا جيدا لإبعاد الطفل عن التفكير بالعلاج والألم. بعض الأطفال يفضلون ألعاب الفيديو، والبعض الآخر يغرقون في الكتب وأفلام الكرتون.
التزم بنظام يومي قدر الإمكان، واطلب من طفلك أن يفعل نفس الشيء. فأطعمه كل يوم في نفس الوقت قدر الإمكان. كما وانصحه بالبقاء على تواصل مع الأصدقاء والالتزام بالواجبات الدراسية قدر الإمكان. فالنظام اليومي ومعرفة ماذا سيحدث لاحقا يساعدان الطفل على الشعور بالأمان (والكبار أيضا).
انصحه بأخذ أنفاس عميقة، فهي تخفف من الشعور بالإجهاد والضغط النفسي الناجمين عن العلاج، كما وتساعده على البقاء هادئا. 
شجعه على الحديث، وذلك عن مخاوفه لكي لا تنمو وتصبح خارج نطاق السيطرة. واطلب مساعدة طبيب أو مرشد نفسي.
تعرف على علامات وأعراض الاكتئاب لدى الأطفال، فإن بدأ الطفل يفقد اهتمامه بالهوايات المحببة له أو بدأ يفقد الأمل أو يتحدث عن الموت أو الانتحار، فتحدث مع طبيبه فورا.
ساعد الطفل على التخفيف من تأثيرات العلاج
ساعده على أخذ أقساط كافية من الراحة، فالشعور بالإرهاق الشديد هو عرض شائع لعلاجات السرطان. 
تأكد من حصوله على الكثير من السوائل، فشرب كميات كافية من الماء يساعد على استمرار عمل الكلى بالطريقة الصحيحة أثناء العلاج. وأيضا اعرض عليه الشوربة والعصير والسوائل المفيدة.
أطعمه الأغذية الناعمة الباردة، فهي سهلة البلع خصوصا إن سبب له علاج السرطان التقرحات الفموية.
استفسر من طبيبه حول العلاجات التي تباع من دون وصفة طبية لتخفيف الألم والأعراض الأخرى. يجب الاستفسار من الطبيب قبل استخدامها للتأكد من إنها لا تتعارض مع علاجات السرطان. 
تحدث معه حول فقدان الشعر الناجم عن علاج السرطان، وأكد له أن شعره سيعاود النمو. وساعده على اختيار قبعة أو منديل لاستخدامهما في حال فقد شعره. فليس كل علاجات السرطان تسبب فقدان الشعر.
ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة تقارير طبية
lima.abd@alghad.jo
Twitter: @LimaAbd
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات