Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Dec-2017

البينات التربوية: المعلم بين السؤال والجواب (4 - 6) - د. ذوقان عبيدات
 
 
(1) لماذا يسأل المعلمون؟
الراي - إن أغراض أسئلة المعلم تختلف من معلم لآخر، ومن استراتيجية إلى أخرى. فالمعلمون يسألون في أثناء الشرح ربما لجذب انتباه طلابهم، والتأكد أو التحقق من متابعتهم لما يقال. ويسألون بعد انتهائهم من الشرح، ربما للتحقق من وصول المعلومات والحقائق التي أرسلوها. وربما يسألون لتكليف طلابهم بالقيام ببعض المهام، ويسألون في الامتحان والتقييم.
إذن أسئلة المعلمين في جميعها طالبةٌ، بمعنى تطلب من الطلاب إثبات شيء ما. فالأسئلة أداة المعلم في جذب الانتباه والتحقق والتقييم وهي بدون شك -تفيد المعلم- وتقدم له التغذية الراجعة عما قام به من جهد.
 
(2) واقع أسئلة المعلمين
- يسأل المعلم ما معدله 80 سؤالاً في الحصة الواحدة، أي سؤالين كل دقيقة، ما يشير الى أنها أكثر أدوات المعلم استخداماً.
- 60 % من أسئلة المعلم الشفوية في الحصة، أسئلة مباشرة جداً: كم، متى، أين، من، نعم، لا، اذكر، سم... إلخ.
- تستهلك الأسئلة في الحصة التقليدية حوالي 10 % من وقت الحصة.
- معظم اسئلة المعلمين الشفوية، يمكن الإجابة عنها في ثانية إلى ثلاث ثوان.
- يرتفع مستوى الأسئلة بارتفاع مستوى تأهيل المعلم، فالمعلمون الجيدون يسألون أسئلة تفكير عليا.
إن هذه الأفكار تعكس أهمية السؤال لدى المعلمين. فالمعلمون قد يبدأون الحصة بأسئلة افتتاحية بهدف إثارة اهتمام الطلبة بما سيقدم لهم، ومن المهم أن نعرف حقيقتين: الأولى: أن الأسئلة تعكس فلسفة الكتاب أو نهج وفلسفة التعليم والتربية. فالنظام التلقيني يقدم أسئلة مباشرة تلقينية. والثانية: أن الأسئلة تعكس طريقة المعلم في التدرس، فالمعلمون المباشرون يسألون أسئلة مباشرة.
 
(3) أنماط أسئلة المعلمين
هناك معايير عديدة لتصنيف أنماط المعلمين: فنظام بلوم مثلاً يضع ستة مستويات للأسئلة هي الحفظ، والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم، وهناك من صنفها إلى أسئلة تقيس أهدافاً حركية أو نفسية أو انفعالية.
وبعيداً عن هذه التصنيفات يمكن التحدث عن:
- أسئلة افتتاحية في بداية الحصة، قد تكون عامة عن أحوالهم أو الظروف أو محتويات الدرس الجديد.
- أسئلة لامّة convergent، قد ترتبط بالتذكر أو بالاستيعاب.
- أسئلة تفريقية Divergent، ترتبط بالمهارات العليا في التحليل والتركيب والتقويم.
- أسئلة سابرة Probing، بهدف التعرف إلى عمق معرفة الطالب.
- وهناك أسئلة ساحبة وموجهة وحوارية.
- وهناك أسئلة إثبات صحة موقف.
- وهناك أسئلة ما وراء معرفية Meta - Cognition وهي التي تطلب من الطلبة تفسير إجاباتهم والتفكير في طريقة تفكيرهم مثل: ما الذي جعلك تختار هذه الفرضية؟
 
(4) كيف نسأل؟ وكيف نطلب الإجابة؟
هل يخطط المعلمون لأسئلتهم؟ هل يحددون أهدافها؟ هل يكتبونها؟ هل يستعدون أو يتوقعون استجابات الطلاب؟ إن صياغة السؤال وتوجيه السؤال واختيار المستجيب والتواصل مع الطلبة، وإعطاء وقت كافٍ للاستجابة، كلها مهارات بحاجة إلى التدرب عليها وإتقانها. فالتخطيط للسؤال يتطلب:
- إعداد السؤال وكتابته والتدرب على توجيهه. - اختيار الطالب المستجيب ومناداته بالاسم، وعدم إحراجه أو السخرية منه. والاهتمام بالطالب الخجول. - إعطاء وقت انتظار كافٍ من 3 - 5 ثوانٍ بعد إلقاء السؤال. وقبل اختيار المستجيب. - إعطاء الطالب المستجيب 3 ثوانٍ قبل الطلب منه البدء بالإجابة. - تنويع الأسئلة حسب مستويات الطلاب، وحسب مستويات الأسئلة ومستويات الأهداف. - إعداد آلية سليمة للتعامل مع الإجابات الخاطئة.
 
(5) إجابات المعلم عن أسئلة الطلاب 
هل يشجع المعلمون أسئلة الطلاب؟ للإجابة لا بد من ملاحظة ما يأتي: - هل يسمح المعلم للطلاب بإثارة أسئلة؟ ومتى؟ - هل يخطط المعلم للإجابة عن أسئلة متوقعة؟ - كيف يتعامل مع سؤال لا يمتلك إجابة عنه؟ - كيف يشتري الوقت؟ وهل يصارحهم بعدم معرفته؟
ينصح المعلمون عادة بالإعداد الجيد للنشاط الصفي، والتوقع المسبق لما يمكن أن يحدث، وعلى المعلم أن يكون صريحاً من البداية بأن يعلن أن هناك أسئلة يصعب الإجابة عنها، وأن البحث عن الإجابة أكثر أهمية من الإجابة نفسها، وعليه أن يعلن أحياناً أو يتصنع، الجهل ببعض الاجابات كي يرسخ في طلابه فكرة عدم ضرورة أن تكون الإجابات جاهزة دائماً، وذلك من خلال عمليات شراء الوقت مثل:
- هذا سؤال جيد، أعطني فرصة للإجابة عنه لاحقاً. - هذا سؤال جيد، من يستطيع الإجابة عنه. - من يستطيع البحث عن إجابة مناسبة؟ - ما رأيكم أن تكون الإجابة عن هذا السؤال واجباً علينا جميعاً؟
إذن أسئلة المعلمين ليست مجرد عملية آلية روتينية، فالسؤال الجيد يتطلب تخطيطاً جيداً وجهداً متكاملاً. والدرس الجيد ليس سؤالاً من المعلم وجواباً من الطالب وليس العكس أيضاً. الأسئلة هي مشكلات تثار للبحث عن حلول غير موجودة لمشكلات تهم الطلاب. 
 
* مدير مركز الاستشارات والدراسات\ مجتمع النهضة التربوية .