Sunday 16th of June 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Jan-2019

مشاركة عالمية بـ”اليوبيل الذهبي للقاهرة للكتاب”

 

القاهرة- قال الدكتور شوكت المصري، المشرف العام على فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، إن الدورة المرتقبة ستشهد مشاركات كبيرة من عدة دول كبرى من ضمنها روسيا.
وأضاف في تصريحات خاصة إلى “سبوتنيك”، أن روسيا تشارك في المعرض بثلاث ندوات هامة للمركز الثقافي الروسي بالقاهرة، كما يستضيف المعرض الكثير من المفكرين والمبدعين، منهم عبد الفتاح كيليطو، كاتب وناقد مغربي، والدكتور فراس السواح من سورية، والدكتور كمال أبو ديب، والدكتور عبدالله الغزامي من السعودية، وينظم احتفالية خاصة تحت عنوان “ذاكرة المعرض” وتضم الدول التي حلت في دورات المعرض المختلفة “ضيف شرف”، كما يقدم الصالون الثقافي مجموعة من ندوات يشارك فيها أكثر من 18 دولة و400 مدعو.
وتابع أن المعرض خفض عدد الفعاليات لتركيزه على النشاطات الاستثنائية، خاصة أن عدد الفعاليات يمثل 500 فعالية فقط هذا العام، إلا أنه سيشهد مشاركة نحو 150 من نجوم الأدب والفكر حول العالم، ومنهم الحاصلين على جوائز البوكر ونوبل، والعديد من الجوائز العالمية.
وأشار إلى أن اليوبيل الذهبي سيتضمن العديد من العروض الاستثنائية على مستوى المسرح، وفرق الموسيقى العربية، والكثير من الأمسيات الفكرية لأدباء عالميين. ويستضيف معرض القاهرة الدول الـ13 الذين حلوا “ضيوف شرف ” في السنوات الماضية.
كما يحتفي بأدباء المهجر العربي، و150 سنة على إنشاء قناة السويس، و1500سنة على مدينة القاهرة، ومئوية السادات، ومئوية عبد المنعم رياض.
تعد هذه الدورة الـ50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والتي تقام من الفترة 23 كانون الثاني (يناير) الحالي إلى 5 شباط (فبراير) المقبل، وتحل الجامعة العربية “ضيف شرف”، وشخصيات المعرض هم الكاتب الكبير ثروت عكاشة والكاتبة سهير القلماوي.-( سبوتنيك)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات