Tuesday 28th of October 2025 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Oct-2025

د.رياض الحروب يكتب عن :‏القطرانة والمدينة والرفاعي
عمون-
 
د.رياض الحروب-
 
‏ التقيت قبل سنوات دولة الرئيس سمير الرفاعي وتحدث الرئيس حينها عن مشروع المدينة الجديدة التي يفكر بها والمنفعة التي يجنيها الأردن من هذا المشروع وقال أيضا أنه يفضل أن يكون موقع المشروع في القطرانة وتشجعت أنا شخصيا للفكرة واتفقت معه أن القطرانة هي المكان المناسب لمثل هذا المشروع.
 
ومرت سنوات قبل ان يعود الحديث عن انشاء المدينة العتيدةولم أدري كيف تم نقل الفكرة والمشروع من مكان لاخر بعد دخول أطراف جديدة حكومية وغير حكومية من القطاع الخاص ليتم نقل المشروع إلى موقع آخر شرق عمان بحيث تصبح هذه المدينة ضاحية جديدة من ضواحي العاصمة أو ريفها وهذا يخالف القصد من بناء مدينة بعيدة عن الزحام وازمة المواصلات.
 
‏طبعا لا يخفى على الأذكياء لماذا تم نقل المشروع إلى مكان قريب وكيف تم شراء الأراضي في المنطقة المعلن عنها وما هي المكاسب والفوائد التي سيجنيها تجار العقار ‏و سارقي الأفكار.
 
‏الرئيس الرفاعي في ندوته الأخيرة ما زال مقتنعا أن موقع المدينة الجديدة يجب أن يكون في القطرانة ولانني تحمست للفكرة وكتبت في هذا الموضوع اجد لزاما علي اليوم أن أذكر أكثر من سبب لصحة وجهة نظرنا:
 
‏اولا: تقع منطقة القطرانة في منتصف المملكة تماما فلو أنت حسبتها من العقبة إلى الرمثا لوجدتها هي المكان المتوسط والمناسب للجميع كما ان اراضي هذة المنطقة هي مسطحة وواسعة مملوكة للدولة تستطيع الحكومة أن تربح مليارات من هذا المشروع في الجانب العقاري فقط .
 
‏ثانيا: لأن الأرض سهلة وواسعة وممتدةفيمكن بناء مدينة حديثة جميلة وساحرة ولديها مواصلات تحت الارض وفوق الارض ومن السهل جلب الاستثمارات من الداخل والخارج لمثل هذا المشروع.
 
‏ثالثا: قد لا يدرك البعض أن هذه المدينة سوف ترتبط مع العاصمة بقطارات سريعة واوتوسترادات بحيث تكون المسافة بينها وبين المطار في حدود 15 دقيقة في القطار في حين ان الوصول لوسط عمان يكون في اقل من 30 دقيقة وهو الأمر الذي يجعلك تصل من هذه المدينة إلى قلب العاصمة قبل وصولك من أي جبل من جبال عمان في المواصلات العادية.
 
‏رابعا: هذه المدينة ستكون أيضا قريبة من وسط الصحراء الأردنية العامرة بالنفط والمعادن والخيرات كما أنها ستكون مركزا مميزا أيضا لربط العواصم المحيطة كدمشق وبغداد والرياض والكويت بطرق سريعة وقطارات للركاب والتجارة بسبب بعدها عن الزحام وحداثة بنائها.
 
‏في الختام أتمنى على دولة الرئيس الرفاعي وبقية زملائه من الأعيان والنواب والقيادات الحزبية أن تدعم فكرة إنشاء هذا المشروع في القطر انة وإخراجة من المساحات الضيقة التي حشروة فيها وإبعاد التجار والوسطاء و صائدي الفرص من حرف هذا المشروع عن السكة فالسكة الصحيحة والطبيعية هي عدم نقل هذا المشروع من مكان لآخر تبعا لسياسات حكومية لا تبنى على ما تم التخطيط له ولكنها تبني على اجتهادات وامزجة تختلف في ما بينها و وكأنها ليست حكومات لبلد واحد وشعب واحد.