Sunday 22nd of July 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Jul-2018

"أبناء الجبال" تستعد لاستعراضها الفني على "جنوبي جرش"

 

عمان - تستعد فرقة "أبناء الجبال" الشركسية لاقامة استعراضها الفني الضخم على المسرح الجنوبي لمهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الــ33 مساء 24 تموز (يوليو) الحالي، مستفيدة من فنون التدريب المستمر على رقصات تاريخية لشركس الأردن بشكل خاص وبلاد الشام على وجه العموم.
 
ووفقا لبيان صحفي صادر عن إدارة المهرجان، فإن الفرقة التي تتميز بالدقة والانتظام والانسجام في حركات فنية استعراضية ممسرحة تروي قصصاً اجتماعيّة تحيلنا إلى قيم نبيلة وتقليديّة للشركس باعتبارهم مكونا مهما من مكونات الفسيفساء الأردنية الجامعة، والذين ينقلون تراث بلاد القفقاس في قصص تاريخية تشتمل على فنون القتال والحب والحياة والقوة والحب والوفاء.
 
والفرقة التي تأسست العام 2010 بهدف الحفاظ على النسيج الثقافي الفسيفسائي المميز للأردن، وهي الثقافة الشركسيّة الخاصّة بشراكسة الأردن تحديداً وشراكسة المهجر في سورية وتركيا وأوروبا وفلسطين على وجه العموم.
 
وتسعى الأكاديمية بحسب البيان، للحفاظ على اللغة والعادات والتقاليد والموسيقى والرقص والحرف اليدوية التي تميز شراكسة الأردن بالحفاظ عليها منذ قدومهم إلى الأردن، وتعزز دور الأكاديمية الدولي في إقامة العلاقات الثقافية ما بين الأردن والعالم، إذ كانت أول مؤسسة أردنية شركسية توقع اتفاقية تعاون ثقافي مع صندوق ابسني في جمهورية أبخازيا الشركسية المستقلة حديثا.
 
ويقسم عرض الفرقة إلى ثلاثة أساليب من الرقص والموسيقى، وهي الرقصات الشركسية ورقصات شعوب القفقاس الأخرى من الأباظة والداغستان والشيشان، إضافة إلى رقصات الشراكسة في الأردن وتركيا وسورية وفلسطين.-(بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات