Wednesday 26th of September 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Jul-2018

الصفدي يبحث ونظيره الصيني تعزيز العلاقات وزيادة الاستثمار الصيني بالمملكة

 

بكين- ركزت محادثات أجراها وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي امس الثلاثاء مع مستشار الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، على سبل تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.
وأكد الصفدي ونظيره الصيني حرص البلدين على تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والثقافي بين البلدين وزيادة التنسيق السياسي في جهود حل أزمات المنطقة وتحقيق أمنها واستقرارها، مشيرين الى التطور المطرد في التعاون بين البلدين.
وأشارا الى إعلان جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة الرئيس شي جين بينغ علاقات شراكة استراتيجية بين البلدين خلال زيارة جلالته لجمهورية الصين الشعبية في العام 2015.
وتشكل الصين ثاني أكبر شريك تجاري للأردن حيث وصل حجم التبادل التجاري في العام 2017 حوالي ثلاثة مليارات دولار، وزاد حجم الاستثمارات الصينية في قطاعات الطاقة والتعدين في المملكة، كما شهد عدد السياح الصينيين إلى الأردن ارتفاعا خلال السنوات الماضية ليصل العام الماضي الى حوالي 60 ألف سائح.
واستعرض الوزيران آفاق زيادة الاستثمار الصيني في المملكة في قطاعات الطاقة والبنية التحتية وغيرها من القطاعات، حيث لفت الصفدي إلى أن الاستثمارات الصينية تستطيع الاعتماد على الكفاءات الأردنية البشرية المؤهلة، والتصدير من الأردن إلى أسواق ضخمة وفرتها اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها المملكة مع الولايات المتحدة وأوروبا وغيرها من الأسواق، إضافة إلى الموقع الجغرافي الذي يجعل الأردن بوابة إلى أسواق المنطقة.
وأكد الوزيران عزم البلدين المضي قدما في تعميق التعاون الثقافي، مشيرين إلى أهمية الجامعة الصينية الأردنية المشتركة  التي اتفق البلدان على إنشائها في المملكة والمركز الثقافي الصيني الذي سيفتتح في الأردن قريبا.
وبحث الوزيران أيضا زيادة التعاون الأمني والدفاعي، وأكدا رغبتهما بزيادة التنسيق السياسي والعمل المشترك لمحاربة الاٍرهاب، ومعالجة الأزمات الاقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار، واستعرضا المستجدات الإقليمية خصوصا تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية والأزمة السورية.
وأكد الصفدي دعم الأردن لمبادرة الحزام والطريق وترحيبه بدور اقتصادي وسياسي وثقافي أكبر للصين في المنطقة، مشددا على دعم الأردن لسياسة الصين الواحدة.
من جهته أكد وزير الخارجية الصيني أن العلاقات الأردنية الصينية مبنية على قاعدة صلبة من العلاقات القوية والاحترام بين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس شي جين بينغ، مشيرا الى أن مهمة المسؤولين في البلدين ترجمة هذه العلاقات الى خطوات عملية وتعاون ملموس.
واتفق الوزيران على زيادة عدد السياح الصينيين إلى الأردن وتطوير برامج لاستقطاب السياحة الصينية للمملكة.
وشكر الصفدي الوزير الصيني على الدعم الإضافي الذي أعلنه الرئيس بينغ بقيمة حوالي 15 مليون دولار  لمساعدة الأردن على مواجهة عبء تلبية احتياجات اللاجئين، مثمنا ايضا قرار الصين توفير 475 منحة للتدريب المهني.
بدوره ثمن الوزير الصيني دور الأردن المركزي والجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، مشيدا بالنموذج الإنساني الذي قدمه الأردن في استضافة ما يزيد على مليون وثلاثمائة الف سوري.
كما ثمن الصفدي إعلان الصين مساعدات إضافية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) والتي تعاني من عجز مالي. وهنأ الصفدي نظيره الصيني على الاستضافة الناجحة للاجتماع الوزاري للمنتدى العربي الصيني، واتفق الطرفان على الإعداد لعقد الاجتماع القادم للمنتدى في الأردن في العام 2020.-(بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات