Wednesday 12th of December 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Dec-2018

ندوة في اتحاد الكتاب تتأمل «واقع حقوق الإنسان في الأردن»
الدستور -   ياسر العبادي-
استضاف اتحاد الكتاب والأدباء، رئيس مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الإنسان المحامي الدكتور امجد شموط، والمحامي عيسى المرازيق، في ندوة بعنوان «واقع حقوق الإنسان في الأردن»، بحضور رئيس الاتحاد الشاعر عليان العدوان، وقد ادار الندوة المحامي مازن الحديد.
واستعرض د. شموط، في الندوة التي عقدت يوم أمس الأول، واقع حقوق الإنسان في الأردن، التي تستند الى الدستور الاردني الذي يعتبر وثيقة حقوقية بأمتياز كونه تضمن المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، مضيفا ان الأردن خطى خطوات نوعية في مجال حقوق الإنسان على صعيد التشريعات والسياسات والممارسات وهذا مرده وجود ارادة سياسية جادة في احترام وحماية حقوق الإنسان، حيث ان الأردن صادق على اغلب الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان ويعمل الأردن حاليا على مواءمتها في تشريعاته الوطنية ونشرها على نطاق واسع، وبالرغم من أن الأردن يقع في منطقة مضطربة الا انه استطاع تعزيز مسيرة الاصلاح من خلال النهج القائم على حقوق الإنسان بوجود خطة وطنية شاملة لحقوق الإنسان وإدارات متخصصة لتطوير منظومة حقوق الإنسان الوطنية واستطاع ان يحافظ على التوازن ما بين احترام الحقوق الفردية وحماية الحقوق العامة للمجتمع الاردني.
واستنكر د. شموط سلوك بعض المؤسسات المجتمع المدني التي تشوه صورة وحقيقة الاردن الناصعة في مجال حقوق الانسان في سياق الشيطنة المقصودة التي تندرج في اطار الأجندات الخارجية المشبوهة الساعية الى تقزيم المنجزات والمكتسبات الوطنية والتي لا تراعي اي اعتبارات للموروث الديني والثقافي للمجتمع الاردني، محذراً من ان مسؤولية المجتمع بكافة افراده، مقاومة الأجندات الخارجية الخبيثة.
وتحدث المرازيق عن واقع حقوق الإنسان في مختلف المجالات منها الحقوق المدنية والسياسية وكذلك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأشار إلى تراجع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وفي نهاية الندوة التي حضرها عدد كبير من المهتمين بالشأن الثقافي والسياسي عرضت بعض الأسئلة على المحاضرين وتمت الإجابة عنها.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات