Saturday 27th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Feb-2018

قوات النظام السوري تجدد غاراتها على الغوطة الشرقية موقعة قتلى غداة يوم دموي
 
دوما (سورية)- جددت القوات السورية امس الأربعاء قصفها الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق موقعة مزيداً من الضحايا، غداة يوم يعد الأكثر دموية في المنطقة منذ أشهر، قتل خلاله عشرات المدنيين وأصيب أكثر من مائتين بجروح.
وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في حصيلة جديدة عن "مقتل 32 مدنياً على الأقل بينهم 12 طفلاً واصابة العشرات بجروح جراء غارات لقوات النظام على مدن عدة في الغوطة الشرقية".
ويتوزع القتلى بين 11 مدنياً في مدينة حمورية وعشرة آخرين في كل من بيت سوى ومدينة دوما بالاضافة الى قتيل في مدينة عربين.
في مشفى نقل اليه الضحايا في مدينة دوما، معقل فصيل جيش الاسلام الأكثر نفوذاً في المنطقة، شاهد مراسل فرانس برس وصول أربع جثث على الأقل وعدد من الجرحى معظمهم من النساء والأطفال الذين كان صراخهم يملأ المستشفى.
وقال إن مآذن المساجد منذ الصباح دعت الاهالي الى "فض التجمعات وإخلاء الطرقات".
وفي مدينة حمورية، شاهد مراسل لفرانس برس شاباً يبكي شقيقه الأصغر الذي كانت جثته بين جثث خمسة أطفال. ونقل عنه أنه شاهد قبل دقائق من الغارات الأطفال الخمسة يقومون بملء المياه.
يأتي تجدد الغارات الأربعاء غداة يوم دموي تسبب بمقتل ثمانين مدنياً على الأقل بينهم 19 طفلاً واصابة مائتين آخرين بجروح، في آخر حصيلة أوردها المرصد الاربعاء.
وبحسب عبد الرحمن، فإن حصيلة القتلى الأربعاء "هي الأكبر في صفوف المدنيين في سورية منذ تسعة أشهر، وواحدة من بين الأكثر دموية في الغوطة الشرقية منذ سنوات".
وترد الفصائل المعارضة باستهداف دمشق وضواحيها بالقذائف التي استهدفت الأربعاء حياً في دمشق ومدينة جرمانا في ضواحي العاصمة، وتسببت بمقتل طفل وطفلة واصابة شخصين بجروح، وفق ما اورد الاعلام الرسمي السوري.
وتعد الغوطة الشرقية إحدى مناطق خفض التوتر الأربع في سورية، بموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه في استانا في ايار(مايو) برعاية روسيا وايران، أبرز حلفاء دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة.
وقال منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سورية بانوس مومتزيس للصحافيين في بيروت الثلاثاء "هناك تصور خاطئ بان مناطق خفض التوتر نتج عنها السلام والاستقرار".
ويأتي هذا التصعيد على وقع اتهامات دولية متزايدة توجه الى دمشق باستخدام أسلحة كيميائية في هجمات سابقة استهدفت الغوطة الشرقية ومدينة سراقب في ادلب (شمال غرب).
واعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاربعاء في بيان إن بعثة تقصي حقائق تابعة لها مكلفة "توضيح الوقائع المحيطة بمزاعم عن استخدام مواد كيميائية سامة، تحقق في كل الادعاءات التي تتوافر فيها عناصر موثوقة"، معبرة عن "قلق عميق" حول هذه التقارير الجديدة.
وبعد سعي واشنطن لاصدار مشروع بيان في مجلس الأمن يدين استخدام الاسلحة الكيميائية في سورية، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان الاربعاء ان "كل الدلائل تشير اليوم الى استخدام الكلور من قبل النظام في الوقت الحاضر في سورية".
وقال في تصريحات لشبكة "بي اف ام تي في" واذاعة مونتي كارلو "اتحدث بحذر لانه طالما ان الامر لم يوثق بالكامل، يجب التزام الحذر".
وياتي الموقف الفرنسي غداة اعلان لجنة تحقيق حول سورية تعمل بتفويض من الامم المتحدة عن تقارير حول استخدام اسلحة كيميائية في مدينتي دوما وسراقب.
وكانت مصادر طبية أكدت ظهور عوارض اختناق وضيق تنفس على عدد من المصابين اثر قصف لقوات النظام على مدينتي دوما وسراقب خلال الأسابيع الأخيرة، ورجحت أن تكون ناجمة عن استنشاق غازات سامة.
وتنفي دمشق باستمرار استخدام اسلحة كيميائية في هجماتها على المناطق تحت سيطرة الفصائل المعارضة.
الى ذلك أعلنت قيادة الجيش السوري تصدي وسائط الدفاع الجوية فجر الاربعاء لصواريخ اطلقتها اسرائيل على مواقع عسكرية تابعة لها في منطقة جمرايا في ريف دمشق.
وقالت في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية (سانا) أن وسائط الدفاع "دمرت معظم الصواريخ".
وتقع جمرايا على بعد نحو 10 كيلومترات شمال دمشق وتضم مستودعات أسلحة لقوات النظام وحلفائه ومركزاً للبحوث العلمية مرتبطا بوزارة الدفاع، يشتبه بتطوير الغازات السامة فيه، وقد فرضت عليه عقوبات دولية عدة.
ومنذ بدء النزاع في سورية في 2011، قصفت اسرائيل مرارا أهدافاً عسكرية للجيش السوري أو أخرى لحزب الله في سورية.
وحذرت الخارجية السورية في رسالة وجهتها الى الأمم المتحدة "إسرائيل من التداعيات الخطيرة لاعتداءاتها" مطالبة "مجلس الأمن بإدانة هذه الاعتداءات السافرة واتخاذ اجراءات حازمة وفورية لقمعها ومساءلة إسرائيل عنها". -( ا ف ب )