Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-May-2023

الطفيلة تسجل أعلى مجموع مطري خلال الحالة الجوية
خبرني - بلغ أعلى مجموع مطري سُجّل لغاية الساعة 3 من ظهر اليوم الأحد، في محطة رصد الطفيلة، بمجموع مطري بلغ 31.0 ملم، بما نسبته 16 بالمئة من معدله الموسمي العام، يليها محطة رصد القطرانة، بمجموع مطري بلغ 20.3 ملم بما نسبته 20 بالمئة من معدله الموسمي العام.
 
فيما سجلت محطة رصد الشوبك مجموعا مطريا بلغ 11.8 ملم، وبما نسبته 5 بالمئة من معدله الموسمي العام، مثلما سجلت محطة رصد الربة مجموعا مطريا بلغ 8.2 ملم وبما نسبته 2 بالمئة من معدله الموسمي العام.
 
 وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية بالوكالة، الدكتور عبد المنعم القرالة، إن المملكة ما زالت تحت تأثير حالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث كانت المناطق الشرقية والجنوبية بما فيها مدينة العقبة الأكثر تأثراً بهذه الحالة الجوية.
 
وحول المناطق الشرقية، قال القرالة إن محطة رصد الصفاوي شهدت مجموعا مطريا بلغ 7.8 ملم بما نسبته 11 بالمئة من معدله الموسمي العام، فيما سجلت محطة رصد الأزرق 7.2 ملم، بما نسبته 12 بالمئة من المعدل الموسمي العام.
 
وأضاف أن كميات الأمطار التي هطلت على المناطق الشرقية والجنوبية من بداية هذه الحالة وحتى عصر هذا اليوم عدلت الموسم المطري في تلك المناطق بنسب تراوحت بين 2 و 20 بالمئة.
 
وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يستمر اليوم الاثنين تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي، لتكون الأجواء معتدلة الحرارة في معظم المناطق وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتسقط زخات متفرقة من المطر في مناطق مختلفة من المملكة خاصة المناطق الجنوبية الشرقية والجنوبية بما فيها مدينة العقبة.
 
وتوقعت الأرصاد أن تكون الأمطار غزيرة أحيانا ومصحوبة بالرعد مع تساقط البرد مما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، فيما تكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات مع هبات قوية أحيانا وتكون مثيرة للغبار في العديد من المناطق مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.
 
ووفق الأرصاد الجوية، فإنه متوقع أن تتحول الرياح مساءً الى شمالية غربية، ومع ساعات الليل يتراجع تدريجيا تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي وتتناقص كميات الغيوم وتضعف سرعة الرياح.
 
وحذر القرالة المواطنين من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب الغبار في العديد من المناطق، وكذلك من خطر الانزلاق على الطرقات التي تشهد هطولا مطريا.